slider

قياس حجم السوق

إن معرفة حجم السوق لمنتجاتها الحالية والمستقبلية أمر ضروري لأي منشأة أعمال بل ومفتاح لنجاحها. وفي كثير من الأحيان عندما يتم تحديد حجم السوق بواسطة المنشأة نفسها، رغم الحذر التي قد تتوخاه، فإنه ينتهي إلى نتائج خاطئة ذات عواقب خطيرة على الشركة.

إن أعضاء الشركة الداخليين نادراً ما يكونوا غير منحازين لمنتجاتهم والصناعة التي يعملون فيها، وعليه فإن التقديرات التي توضع داخلياً نادراً ما تطابق الأرقام الحقيقية. كذلك فإن أعضاء فريق العمل في الشركة نادراً ما يملكون الوقت الذي يمكن تخصيصه لنشاطات البحث كما أنهم منفصلون عن المستهلكين النهائيين لمنتجاتهم أو خدماتهم. أما أولئك الذين يتحاشون القنوات ويبيعون مباشرة للعملاء فهم غير مدركين للمؤثرين في السوق.

هذا هو المجال الذي تنبري فيه شركة قياس، بمعرفتها العميقة وخبرتها الطويلة بالسوق السعودي وأسواق دول مجلس التعاون الخليجي، لمساعدة عملائها. فشركة قياس تقوم بانتظام بمساعدة عملائها في عمليات قياس حجم السوق وإعداد التوقعات. هذا، ويعمل لدى شركة قياس فريق يتمتع بالخبرة التامة من الاستشاريين والباحثين الميدانيين الذين يجيدون اللغتين العربية والإنجليزية، وهذا الفريق على أهبة الاستعداد لمساعدتكم للنهوض بهذه النشاطات. ونحن نقوم بقياس حجم السوق إما كمشروع قائم بذاته أو كجزء من نشاط كبير مثل تقدير الفرص المتاحة أمام منتج جديد مقترح. ويمكننا أن نقوم بقياس حجم السوق لكم بكلا الطريقتين: طريقة التحليل من الكل إلى الجزء وطريقة التحليل من الجزء إلى الكل.

وفي ما يلي بعض المواضيع التي نضعها نصب أعيننا أثناء عملية قياس حجم السوق:
  • تحديد العملاء الحاليين والمحتملين حسب حجم ونوع الشركة
  • تحديد المنتجات المنافسة وكيف ستؤثر على سوقكم
  • إعداد دورة حياة المنتج لمنتجكم والمنتجات المنافسة
  • تحديد معوقات النجاح التي تعترض مشروعكم (بالنسبة لأنواع معينة من العملاء)، والتي سوف أو قد تحد من إمكانات السوق.
  • تحديد مواضيع معينة مثل عدم كفاية قنوات التوزيع أو العدد غير الكافي من موظفي المبيعات.

بعض من
عملائنا البارزين